حب رومانسيه
مرحبا بكم بين اسرتكم ونتمنى ان ننال اعجابكم ونتمنى المشاركه معانا ونشكركم لاخيتاركم
حب رومانسيه
مرحبا بكم بين اسرتكم ونتمنى ان ننال اعجابكم ونتمنى المشاركه معانا ونشكركم لاخيتاركم
حب رومانسيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةرومانسيهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الثقــــــافه .........والمثقـــــــــــــف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
( MEDO )
Admin
Admin
( MEDO )


عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
العمر : 37
الموقع : https://mazikamans.yoo7.com

الثقــــــافه .........والمثقـــــــــــــف Empty
مُساهمةموضوع: الثقــــــافه .........والمثقـــــــــــــف   الثقــــــافه .........والمثقـــــــــــــف Emptyالإثنين 15 يونيو 2009 - 0:02


الثقافة والمثقف
===========
يرجع الخلاف في تعريف الثقافة والمثقف أساسا الى تحديد علاقة الفكر باللغة وعلاقة الواقع باللغة فهل اللغة فوق العقل، وفوق حدود الفكر، ام العقل هو الذي يفوق اللغة ويجب ان يتحكم فيها..
وعبر عن ادراك المشكلة في اطارها اللغوي قام خلاف بين المحدثين والمتكلمين يومئذ في بعض قضايا الثقافة ودلالتها.
فاذا كان الانسان يدرك بقدرته الفطرية نظاما لغويا ما ثم يظل يتعلم كما هو شأن الطفل كيف يحول ادراكه لذلك النظام الى لغة داخل الفكر فذاك اعتبره مثقفا بحسب المجال الذي تتمحور فيه اتجاهاته.
ان من الواضح في نظرية كبار المفكرين ان اللغة شئ والتفكير شئ آخر ..وان التفكير يستعمل اللغة كوسيلة وأداة للتعبير. عن إعلان ثقافته

لابد للتذكير بأن المواقف الرئيسية من علاقة الفكر باللغة بالثقافة تعود الى ثلاثة مواقف:

اولا: موقف يعتبر اللغة والفكر والثقافة من بعدهما شيئا واحدا.
ثانيا: موقف يعتبر اللغة قبل الفكر وبواسطتها يتم انشاء الفكر ذاته ومنه الى الثقافة.
ثالثا: موقف يعتبر الفكر قبل اللغة ومستقلا عنها ، وأن اللغة مجرد وعاء خارجي لعملية التفكير.
اصحاب الموقف الاول هم ا لعلماء النفسانيون السلوكيون امثال (سكينير Skinner) ، ولم تثبت نظريتهم عند التمحيص لانه فعلا عما ثبت بالتجارب من كون الفكر يظل يشتغل حتى في حالة عجز الانسان عن الكلام او عدم قدرته على التعبير، فإننا نشعر جميعا بشكل مباشر ان تفكيرنا مستقل عن اللغة التي نعبر ، وقد يعترض المعترض هنا بأن المقصود باللغة هو النظام التجريدي العميق الذي يدركه كل انسان بفطرته ويستخدمه بقدر طاقته؟ وان هذا النظام ملازما للتفكير وضروري له. وهذا اعتراض وجيه ولكنه يحتاج الى تمحيص.

اصحاب الموقف الثاني هم الدارسون الانثروبولوجيون بعامة وبعض المفكرين الفلاسفة والمناطقة الوضعيين المعاصرين الذين قادهم البحث الى الاعتقاد بأن اللغة هي التي تحدد طبعية التفكير فخصائص كل لغة تحدد خصائص التفكير لاهلها؟ والقائلون بهذه النظرية متأثرون طبعا بالنزعة الاجتماعية القائلة بأن المجتمع هو الذي يصنع افراده، يحدد لهم لغتهم كما يحدد لهم تفكيرهم لتوضع في اطار الثقافة.

اما اصحاب الموقف الثالث فهم الفلاسفة المثاليون بعامة الذين يعتقدون بأن اللغة ليست سوى وسيلة للتعبير وبأنها مستقلة عن الفكر وتابعة له تماما، وان الافكار تنشأ من غير ان يكون للغة دور في تكوينها لان الفكر الانساني ينبعث داخليا في حالات الصفاء الذهني البعيد عن كل اصوات اللغة وتأثيرها وهذا ما يعنى أن الانسان يستغرق في تفكيره ....ويستطيع ان يعبر عنه بغير اللغة..وبشتى اشكال التعبير الاخرى..بل هناك من يذهب بعيدا فيدعي ان اللغة كثيرا ما تجهض الفكر وان الشاعر الحالم مثلا يننتهي من قصيدته شاعرا بأنه اراد التعبير عن نفسه اكثر بكثير مما عبر عنه بالفعل..

ويتفق هذا الموقف مع النظرية القائلة بأن اللغة هي نظام من التواصل (بث الثقافة بالرموز والاشارات المعبرة عن افكار ومعان لها استقلالها.

لم يستطع الماديون السكوت على هذا الموقف الذي يشطر الوجود الانساني الى روحي ومادي ويعتبر الفكر او الروح اسبق واعلى من المادة بل هاجموا هذا الموقف من أساسه؟؟هاجم هؤلاء الماديون الفلاسفة المثاليين في موقفهم من اللغة وهاجموا الوضعيين المنطقيين الذين ينكرون وجود واقع موضوعي خارج اللغة او خارج ذواتنا القائلين بأن حدود العالم هي حدود اللغة ورفضوا انشطار الوجود الموضوعي في مستوى اللغة الى لفظ ومعنى..وفي مستوى الاشياء الى ذات وموضوع وفكر وواقع او لغة وفكر.

وبمقتضى هذه المقاربة يمكن التمييز في عملية الدراسة الى مختلف الأنظمة الثقافية بين ما هو ابداعي وبين ما هو فلسفي اجتماعي وبين ما هو قانوني وسياسي، بحيث توحد بعض التعبيرات الثقافية، التي تُمثّل جزءًا من الذاكرة الجماعية لهذا الشعب او ذاك، والذي تتجذر في أصوله وتمثل مصدر إلهام له بحيث لا تمثل تراثا للانسانية قاطبة بتعدد حدود وجغرافية الاماكن، أي لا يمكن ان تُرْفَعَ الى مرتبة الكوني أو الكلّي الذي يدعى الجميع الى الانتماء اليه أو تبنّيه من خلال مدارس الفكر المختلفة.
==========


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazikamans.yoo7.com
ga3far
عضو جديد
عضو جديد
ga3far


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 36

الثقــــــافه .........والمثقـــــــــــــف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثقــــــافه .........والمثقـــــــــــــف   الثقــــــافه .........والمثقـــــــــــــف Emptyالجمعة 26 يونيو 2009 - 7:25

تسلم ايدك ياباشا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثقــــــافه .........والمثقـــــــــــــف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حب رومانسيه :: °؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ّ,¸ القسم العام °؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ّ,¸ :: الصــــــالون الثقافـــى والادبى-
انتقل الى: